الإثنين 22 يونيو 2026
  • الرئيسية
  • خاطرة من وحي رسالة قديمة أرسلها لي هادي عامر

خاطرة من وحي رسالة قديمة أرسلها لي هادي عامر

خاطرة من وحي رسالة قديمة أرسلها لي هادي عامر

لا أذكر تاريخ هذه الرسالة، ربما تكون من أواخر التسعينات أو بداية العام 2000م، ولكن قيمتها عندي كبيرة؛ لأن من أرسلها أحد أروع وأرقى وأحكم من عرفت في حياتي. وجدت الرسالة بين أوراقي التي عدت للبحث فيها، وعثرت عليها، وكأنها من الأمس، حيث تحمل نصائح القائد القومي العروبي الناصري الأستاذ هادي عامر، أطال الله في عمره ومتعه بالصحة. "وأشد على يديك لما فيه عزتنا ومجدنا على الدوام، وأرجو أن تعمل جهدك ما استطعت في سبيل تقريب وجهات النظر مع الإخوة في فرع الضالع، لما فيه مصلحة التنظيم وأخوة النضال، والتجاوز عن الهفوات التي تشدنا إلى الخلف. وأحياناً الكلمة الطيبة في الوقت المناسب تفعل مفعول السحر."

هادي عامر يمين الكاتب
هادي عامر يمين الكاتب

في هذه الرسالة يطلب مني القائد العمل على تقريب الرؤى ومعالجة بعض الإشكالات التي كانت تشهدها كل الأحزاب، دون أن تنتقص من قيمة هذه الأحزاب أو قياداتها؛ لأن الخلاف ليس لأسباب شخصية، حتى وإن بدى أنه كذلك عند بعض أطرافه، وإنما الخلاف حول العمل، وبالذات العمل الجماعي. في الرسالة تظهر شخصية الإنسان والمثقف، والقائد الحكيم الحريص على التنظيم ومكوناته. أما عني شخصياً، فالرسالة تحمل قيمة كبيرة بحجم القائد الذي يتواضع ويشكر أحد تلاميذه على جهوده التي يصفها بأنها طيبة، ويصفه بنبل الأخلاق، ويحث على لم الصف والتجاوز عن الهفوات.

الكاتب وعلى يساره المناضل حاتم أبو حاتم
الكاتب وعلى يساره المناضل حاتم أبو حاتم

هادي عامر صاحب الامتياز لصحيفة الوحدوي الصادرة عن التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، وأحد قادة التنظيم الشعبي للقوى الثورية، ومن مقاتلي الفرق التي شاركت في الدفاع عن صنعاء، وتعرض للاعتقال في عدن والسجن، وأعدم رفاقه الناصريون بتهم في منتهى القبح: "خلايا إسرائيلية"، أثناء حرب أكتوبر 1973م. هادي عامر أحد مؤسسي التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري منذ 1965، وجمعته مع والدي وقادة آخرين محطات نضالية وأخوة صادقة.

تحية لهذا الإنسان الرائع، الذي تعلمت منه وأفتخر بالاستفادة منه، وبحكمته التي أعود لها بعد أكثر من خمسة وعشرين سنة، وأقول: كم أنت كبير وعظيم، وكم كُنت محظوظاً بمعرفتك والتعلم منك قيم النضال وأخلاق الكبار المتميزين.

---------------