مكافآت في طيران اليمنية تكشف شبهات فساد وتلاعب

مذكرتان حول مكافآت اجتماع في إدارة الخطوط اليمنية
مذكرتان حول مكافآت اجتماع في إدارة الخطوط اليمنية (النداء)

كشفت مذكرات رسمية حصلت "النداء" على نسخة منها، عن شبهات فساد وتلاعب مرتبطة بإدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية، من خلال صرف مكافآت مُجزية، على اجتماعات، وليس مهام أخرى، والأهم من ذلك أنها تصرف قبل موعد الاجتماع، في ظل تباين في التاريخ الخاص بالوثيقة.

وتظهر المذكرة الأولى التي تنشر "النداء" نسخة منه، توجيهاً من رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية، الكابتن ناصر محمود محمد، إلى الشؤون المالية في الشركة، بصرف مكافأة قدرها 200 ألف ريال، لخمسة أعضاء في مجلس الإدارة، بما فيهم رئيس الشركة نفسه.

وجاء في المذكرة أن يتم "صرف مكافأة الإخوة أعضاء مجلس الإدارة في اجتماعهم المنعقد بتاريخ 2023/10/19، لكن اللافت في الوثيقة أنها مؤرخة في 15 من الشهر نفسه (أكتوبر 2023)، أي قبل الاجتماع المفترض بأربعة أيام، وقبل ذلك، يشير التاريخ إلى أن المذكرة تعود لتاريخ 5 أكتوبر.

إلى جانب ذلك، تكشف مذكرة منفصلة، عن مذكرة لصرف مكافأة لعدد 14 موظفاً هم فريق العمل المشارك في الاجتماع المشار إليه باليوم نفسه، ولكن براتب شهر واحد لكل واحد منهم. الوثيقة مؤرخة أيضاً في الـ15 أكتوبر 2023، قبل موعد الاجتماع بأربعة أيام، أما ختم الصادر فيشير أيضاً إلى أن الوثيقة بتاريخ 5 أكتوبر.

وتثير المذكرتان العديد من التساؤلات، بشأن التباين في التاريخ الخاص بالتوجيهات، وما وراء قيام مسؤولي اليمنية بالقبض مسبقاً عن اجتماعات قبل موعدها، في الوقت الذي فيه يعتبر السفر عبر "اليمنية" تأخيراً في الحجز!، فضلاً عن كونها تصرف مكافأة على اجتماعات، لم يتم توضيح دوافع صرف مكافأة بشأنها.

المكافأة أجر إضافي بعد المهمة لا عُهدة

يشار إلى أن المكافأة طبق القوانين والنظم واللوائح اليمنية "من اسمها"، تعني أجراً إضافياً مجرياً لعمل إضافي استثنائي، تتم بعد انجاز المهمة او العمل المحدد شرط ان يكون ليس من ضمن الاعمال المناط تنفيذها للموظف".

بالإضافة إلى ذلك، يجوز صرف عهدة قبل انجاز المهمة؛ إذا كانت تتطلب ذلك، مثل مصروفات إعاشة كأن يقوم الموظفون بعمل بعد المغرب إلى منتصف الليل مثلا، او في ايام الاجازات،على ان يتم إخلالها فور انتهاء المهمة، لكن مثل هذه العهدة لا تكون باي حال مكافأة".