صنعاء 19C امطار خفيفة

البيئة في سقطرى تنفرد بنظام DSS - علي علوي

2007-01-18
البيئة في سقطرى تنفرد بنظام DSS - علي علوي
علي علوي

علي علوي

البيئة في سقطرى تنفرد بنظام DSS - علي علوي
عند زيارتك لمكتب البيئة بجزيرة سقطرى يشدك فيها أقسام ثلاثة يمكن أن نأخذها في حلقات قادمة متى ما سنحت الفرصة. فمكتب البيئة بسقطرى وبرنامج صون وتنمية سقطرى يتميز بأن أغلب العاملين فيه، إن لم نقل جميعهم، غير متواجدين في مكاتبهم بل في مواقعهم الميدانية يعملون هنالك. وفي مبنى البيئة شدني رؤية التنظيم وحسن الإعداد ودقة المعلومة في قسم المعلوماتية حيث جلست والاستاذ علي السلامي رئيس القسم، الذي قدم لي رؤية متكاملة عن القسم واهميته حيث جاءت فكرة تأسيسه حسب رغبة المانحين الإيطاليين ليزيد من ترابط البرنامج، ويضم القسم ثلاث وحدات هي:
1 - وحدة تكنولوجيا المعلومات التي تختص بالكمبيوترات والانترنت والاتصالات.
2 - وحدة نظم المعلومات الجغرافية التي تختص بالمعلومات الجغرافية ونشاط المشروع GIS.
3 - وحدة نظام دعم القرار DSS وهو ما سنتحدث عنه لاهمية هذا النظام الذي يعتبر الأول على مستوى اليمن لل UNDP وهو نظام جديد يعتمد على GIS ويضم معلومات اكبر وأوسع بحيث تعطي مؤشرات لاصحاب القرار لدعم قراراتهم ويساعدهم على إتخاذ القرار الصائب لوفرة المعلومات والمقترحات.
بدأ العمل به في 2006م في شجرة دم الاخوين وفي 2007 ستدخل قطاعات أخرى جديدة. اما العاملون في قسم المعلوماتية يقومون بتجميع المعلومات عبر الاقسام المتخصصة ويقومون بإدخال كل البيانات وعند النزول الميداني قد يكون هناك مندوب من الفريق يشارك لدعم الفريق عبر الاجهزة والمعلومات وهناك معلومات خاصة بهم عبر الطرق والقرى.
قسم المعلوماتية بما يحتويه من معلومات وخرائط دقيقة واقسام ثلاثة داخلية برمجية المهمة الاساسية لجميع الوحدات دعم المشروع لاستمرار تشغيل الانظمة البرمجية، يتميز برنامج الصون بأنه النظام الاول في اليمن يعمل على تقديم معلومات دقيقة وقيمة لحماية البيئة من القرارات الارتجالية التي تضر بمستقبل بيئة سقطرى عبر العمل بشكل عشوائي. فنظام DSS لدعم القرار يقوم بالتحليل عبر الخرائط والتخطيط لاعمال تخدم البيئة وتحدد نوع النشاط والمشاريع واماكنها المناسبة.

إقرأ أيضاً