أعضاء محليات بعدن يشكون من تجاهلهم

أعضاء محليات بعدن يشكون من تجاهلهم

  مدير صندوق الرعاية الاجتماعية لـ”النداء”: الفروع تسجل الحالات
ونحن نعتمد من يستحقون
* عدن – “النداء”:
قال مهدي باطويل مدير صندوق الرعاية الاجتماعية بعدن، إن إجمالي حالات الضمان الاجتماعي بالمحافظة بلغ هذا العام 34 ألف حالة.
وبخصوص الآلية المتبعة في تسجيل الحالات المستحقة قال لـ”النداء” إن فروع الصندوق في المديريات تستقبل الراغبين في التسجيل بشكل مستمر، والصندوق يتولى المسح والنزول الميداني لجمع البيانات اللازمة والمطلوبة لاستكمال تسجيل الأسماء المستحقة.
وفي ما يتعلق بدور المجالس المحلية بالمديريات والمحافظة، قال وجدي عبدالقادر عضو المجلس المحلي بمديرية صيرة، إنه لا يوجد تنسيق مع المجالس المحلية، مؤكدا أنه منذ بدأ العمل في المجلس لم يتمكن من تسجيل حالة واحدة رغم محاولاته المتكررة ورغم استحقاق الحالات التي يسجلها هو وزملاؤه في المجلس كونهم على تواصل مستمر مع الحالات الفقيرة الموجودة في المراكز والأحياء التي يمثلونها. وقال: كثيرا ما تم إغفال الأسماء التي نرفعها، والاكتفاء بالأسماء المقرة من قبل مندوبي الصندوق.
وأضاف وجدي لـ”النداء” قائلا: إن الصندوق يكتفي بإرسال كشف عام بالأسماء المعتمدة لديهم، وما علينا في المجلس إلا المصادقة على الكشوفات التي لا تأتي إلا بعد إكمال المسح والتسجيل واعتماد الميزانية الخاصة بتلك الحالات.
ورأى أن ورود الكشوفات بصورة إجمالية دون إعادة النظر فيها وفقا للمراكز والحارات يحرم كثيرا من المستحقين، خصوصا وأن هؤلاء الفقراء يعتمدون علينا كممثلين لهم، وقال: طالما طرحنا الموضوع عليهم بضرورة إشراكنا في التسجيل للحالات الجديدة والاطلاع على عمليات الصرف للمعونات باعتبارنا ممثلين للمواطنين، إلا أنه يتم تجاهل أعضاء المجالس المحلية، ولا يذكرون هذه المجالس إلا عندما يحتاجونها للتصديق على كشوفاتهم.
من جهته، قال مدير الصندوق إن التنسيق موجود مع المجالس المحلية، أما ما يتعلق بتسجيل الحالات واعتمادها فإن الأمر يقتصر على فروع الصندوق، مؤكدا في حديثه لـ”النداء” أنه كان يتم الاعتماد على المجالس المحلية وعقال الحارات قبل إنشاء فروع الصندوق التي صارت الجهة المعنية باستقبال وتسجيل الحالات. وقال إنه لا يتم اعتماد الأسماء إلا بعد المسح والنزول إلى مناطق المستهدفين والتأكد من استحقاق تلك الحالات للرعاية الاجتماعية، وهذا هو المعيار المعتبر في التسجيل.