حبس الكاتب معاذ الأشهبي مدة عام بتهمة المساس بالعقيدة الإسلامية

حبس الكاتب معاذ الأشهبي مدة عام بتهمة المساس بالعقيدة الإسلامية

محكمة الصحافة تدين «الوسط» بتهمة الإساءة لرئيس الجمهورية  وتبرئها في قضيتي الأوقاف والشرطة العسكرية
قضت محكمة الصحافة والمطبوعات، السبت، بإدانة الزميل جمال عامر رئيس تحرير أسبوعية «الوسط» المستقلة، والكاتبة أنيسة محمد عثمان بتهمة إهانة رئيس الجمهورية، وذلك بسبب مقالين نشرتهما «الوسط» للكاتبة في 2007، تنتقد فيهما الرئيس.
وأنزل رئيس المحكمة القاضي منصور شائع، عقوبة الحبس لمدة 3 أشهر على الكاتبة ومنعها من الكتابة لمدة عام كامل، وتغريم رئيس تحرير «الوسط» مبلغ 10 آلاف ريال يمني.
وبرأت المحكمة صحيفة «الوسط» في قضيتي نشر أخريين مرفوعتين ضدها من الشرطة العسكرية ووكيل وزارة الأوقاف الأسبق.
وقضت المحكمة بحبس الكاتب الصحفي معاذ الأشهبي لمدة عام ومنعه من الكتابة لمدة عام، بعد إدانته بالمساس بالعقيدة الإسلامية، وذلك عبر نشره مقالاً في صحيفة «الثقافية» الصادرة عن مؤسسة الجمهورية للطباعة والنشر في تعز، في 11 أكتوبر 2009، يتحدث فيه عن أخطاء في تشكيل بعض آيات القرآن الكريم.
وأثار المقال غضب بعض الدعاة والخطباء في تعز ومدن أخرى، وصدر بيان عن دعاة وخطباء في تعز يتهم الأشهبي بالكفر جراء ما ورد في مقاله.
وأوقع القاضي منصور شائع عقوبة الحبس لمدة 3 أشهر مع وقف التنفيذ على الزميل أحمد المغلس رئيس تحرير «الثقافية».
وعلمت «النداء» أن النيابة بادرت إلى تنفيذ العقوبة على معاذ الأشهبي فور النطق بالحكم. وكان الأشهبي طلب استئناف الحكم الابتدائي بعد النطق به.قضت محكمة الصحافة والمطبوعات، السبت، بإدانة الزميل جمال عامر رئيس تحرير أسبوعية «الوسط» المستقلة، والكاتبة أنيسة محمد عثمان بتهمة إهانة رئيس الجمهورية، وذلك بسبب مقالين نشرتهما «الوسط» للكاتبة في 2007، تنتقد فيهما الرئيس.وأنزل رئيس المحكمة القاضي منصور شائع، عقوبة الحبس لمدة 3 أشهر على الكاتبة ومنعها من الكتابة لمدة عام كامل، وتغريم رئيس تحرير «الوسط» مبلغ 10 آلاف ريال يمني.وبرأت المحكمة صحيفة «الوسط» في قضيتي نشر أخريين مرفوعتين ضدها من الشرطة العسكرية ووكيل وزارة الأوقاف الأسبق.وقضت المحكمة بحبس الكاتب الصحفي معاذ الأشهبي لمدة عام ومنعه من الكتابة لمدة عام، بعد إدانته بالمساس بالعقيدة الإسلامية، وذلك عبر نشره مقالاً في صحيفة «الثقافية» الصادرة عن مؤسسة الجمهورية للطباعة والنشر في تعز، في 11 أكتوبر 2009، يتحدث فيه عن أخطاء في تشكيل بعض آيات القرآن الكريم.وأثار المقال غضب بعض الدعاة والخطباء في تعز ومدن أخرى، وصدر بيان عن دعاة وخطباء في تعز يتهم الأشهبي بالكفر جراء ما ورد في مقاله.وأوقع القاضي منصور شائع عقوبة الحبس لمدة 3 أشهر مع وقف التنفيذ على الزميل أحمد المغلس رئيس تحرير «الثقافية».وعلمت «النداء» أن النيابة بادرت إلى تنفيذ العقوبة على معاذ الأشهبي فور النطق بالحكم. وكان الأشهبي طلب استئناف الحكم الابتدائي بعد النطق به.
ويكتب الأشهبي، وهو شاب عصامي متخرج من قسم العلوم السياسية، في عدة صحف يمنية منذ عدة سنوات، وقد تميز في مقالاته بالتزام الدقة والموضوعية، نائياً بنفسه عن الإثارة.
وحسب أصدقاء الأشهبي، فإنه بسبب ظروفه المالية السيئة لم يتمكن من توكيل محامٍ للدفاع عنه، وقد جرت محاكمته دون أن يحظى بأية مناصرة من الصحيفة التي يكتب فيها أو من المنظمات الحقوقية والمدنية.
ومعلوم أن عدداً من البرلمانيين المحسوبين على التجمع اليمني للإصلاح، طالبوا في شكوى إلى نيابة الصحافة بمحاكمة الأشهبي بسبب إساءته للعقيدة الإسلامية.
إلى ذلك، تعقد محكمة الصحافة، اليوم، جلستها الثالثة في قضية اتهام رئيس تحرير «النداء» و4 صحفيين وكتاب آخرين بالمساس بالوحدة اليمنية. ومن المقرر أن ترد النيابة في الجلسة على دفوع وطلبات الدفاع.