عقل جميل

عالم رياضيات يُصاب بمرض نفسي، يرى ويسمع أشياء لا وجود لها، مع ذلك يتعايش مع مرضه، ويكرس جهده لحل أصعب المعادلات الرياضية، ليستحق عن جدارة، جائزة نوبل في الاقتصاد العام 1994م.

بعد خمس سنوات، عرضت شاشات السينما فيلم "عقل جميل A beautiful mind" المقتبس عن كتاب بنفس الاسم للكاتبة "سيلفيا نصار"، يتناول حياة عالم الرياضيات "جون فوربس ناش".
الفيلم الذي أدى بطولته الممثل الأسترالي "راسل كرو" لقى حفاوة بالغة من النقاد، غير أنه لم يسلم من هجمات بعضهم، لوجود فروقات بين ما أورده الفيلم، وحياة "ناش" الواقعية.

لقطة من فيلم عقل جميل(شبكات التواصل)
لقطة من فيلم عقل جميل(شبكات التواصل)

"كرو" أجاد تجسيد شخصية الفيلم الرئيسية، فظهر ممتلئًا، يسير بجسد مائل وخطى متثاقلة، لم تخلُ من عرج خفيف، وهي سمة ملازمة للمرضى النفسيين جراء المداومة على تناول الأدوية.

بخلاف الفيلم، رفض "ناش" تناول العقاقير الطبية، وهو ما أهله للعودة إلى عالم الرياضيات، ليتوج جهوده بتطوير نظرية الألعاب، وعديد نظريات أسهمت بفعالية في نجاح مفاوضات منظمة التجارة العالمية.

علاوةً، عانى "ناش" فقط هلوسات سمعية، لا بصرية كما جاء في الفيلم، ولعل تقنية السينما، المعتمدة على الصورة أساسًا، هي ما استدعت هكذا معالجة فنية، نقلت المشاهد بذكاء، للمغزى الرئيسي للفيلم، وكشفت عقلية "ناش" الجميلة، عندما أدرك أن الفتاة الصغيرة التي يتكرر ظهورها في هلوساته وتخيلاته لا تكبر، ليكتشف بذاته وبعقله المتفرد، أن ما يعانيه لا يعدو أن يكون وهمًا ومرضًا.

يدرك خبراء صناعة الأفلام، أن لغة الخطاب السينمائي، لا تستوجب تحول المادة الفيلمية إلى سرد مباشر للحياة الواقعية.. ما يجعل الانتقادات الموجهة للفيلم، تتضاءل أمام الألق الأخاذ لقصته الملهمة، ليحصد أربع جوائز أوسكار، منها جائزتا أفضل فيلم وسيناريو.

إلا أن "كرو" أخفق في نيل جائزة أفضل ممثل، رغم أن أداءه يفوق براعة، دوره في فيلم المصارع الذي كان سبب شهرته ونيله الأوسكار.