لا وجه يطل من الشرفة

إلى نساء قريتي (هجري – أعروق) اللواتي يمُتن في الطرقات قبل الوصول إلى مستشفى مديرية "حيفان". إليهن في عيدهن 8 مارس.
(1)
علاقتي بالشرفات قديمة: بيتنا يطل على بوابة مدينة تعز، فاتحة سوق الصميل – حوض الأشراف. كان لنا شرفتان جميلتان مزخرفتان، لهما فتحات بأشكال مختلفة. طللتُ منهما على حركة شارعنا (الحوض): للباعة المتجولين، وعلى الفرق الفنية للغناء والرقص الشعبي، التي كانت تجوب مدينة تعز؛ فنانين وفنانات بملابس الحياة المنقشة وبودرة الوجه، والكحل وأحمر الشفاه، والمشاقر المزدانة بالريحان و"الأزابـ"، طللتُ منهما على أناشيد ودفوف المداحين، ونساء صبر والحوبان جالبات الزيتون والحقين والبيض البلدي، طللتُ منها على عمي "عثمان" أشهر بائع الروتي في الحوض، وعمي "مصلح الحنحنة" الذي لا يهمد يعمل بكد وعرق، طللت على الجولة، وإشارات المرور وضجيج السيارات وفندق "شهبين" الذي كان يبدو لنا فندقاً من خمس نجوم، طللت على دكانة عمي "علي الحجري" والزبائن الطالبين لـ"الراشان"، تأملت شخصيات: أحمد سيدة يا مجنون، و"عفارة"، و"نقطة" امرأة الصلو المتأتئة، طللت على حياة متوهجة، شكلت وجداني وذاكرتي.
(2)
أما أبي فكان يطل منها ليرى شيطنة الأولاد، ويراقب دكانه التي تعددت وظائفها ابتداء من مطعم استأجره "عبدالربـ" صاحب أحلى فاصوليا، ثم لوكندة بلا عنوان، ودكان فيها بضائع كل شيء، ولا شيء، انتهت بسرقته عبر كل من يشتغل عنده، وأخيراً إلى دكان لبيع البهارات و"الحِجن" و"المفارص" والمطارق و"الشروم"، وخردوات صغيرة، فيطل أبي ليراقب دكانه، ويسكب "عرعرات" من العيار الثقيل.
(3)
أما أمي فتطل منها على أحداث الشارع وصفارات النجدة، والضرب بالعصي والاصطدامات، والمضاربات، التي لا يخلو منها شارعنا، فتسرع متدثرة ببطانية أو ملاية ثقيلة، أو "شوالة/ جونية"، أو أي شيء تلاقيه في طريقها، فتعطف رأسها، وظهرها، ورقبتها، لترقب المشهد، ولا أدرى، حتى اللحظة ماذا كانت بالضبط تشاهد، وتلك "الغلمقة" التي لا تحجب العين والوجه، وتقصف ظهرها، بل وتقصف حياتها؟
(4)
أما أنا فأتذكر حادثة "دندلتي" من الشرفة كانت في إحدى العصريات، كنت قد حفظت أغنية عرفتها للفنان الجميل الرائع دوماً أيوب طارش "خذني معك ويا حبيبي شتبعكـ"، رددتها ذلك اليوم، فظهر أبي من دكانه تحت البيت، وركلني عن بعد/ عن طلع/ عن فوق (سموه ما شئتم) بعرعرات ساخنة لي ولأمي، وجدتي، وأظن أنها وصلت إلى جدتي الأولى "حواء"، ثم اندفع إلى البيت، وسجل ضربات ما زلت أذكرها حتى اليوم:
صغيرة "تدندلي" وتغني على الحبيب، وينو حبيبك يا بنت الكلب... الخ.
من ساعتها ضاع طعم الشرفات، وحتى اليوم عندما أذهب إلى بيتنا الذي بني على شرفاته القديمة شرفتان إسمنتيتان جديدتان، غير مزخرفتين, ولا ملونتين، ولا بهما خروم منقوشة، أتذكر "واحبيبـ" ولا أحس بطعم الفرجة، وخصوصاً وبيتنا يطل على شارع فيه الباعة والصبريات وهن يبعن الفواكه، وعمتى "حمامة" ضوء حوض الأشراف، بل شمعة وذاكرة تعز.
(5)
لكني مازلت مُصرة، حتى اللحظة، أنه سيأتي اليوم الذي –طبعاً لن أبني– لكن أن أستأجر بيتاً بشرفة صغيرة، وأشرب شاي أحمر بالنعناع، بل وأوسح توسيحة العمر، وأقرأ شعراً وأسمع نجاة الصغيرة ليس فقط "لا تكذبي، عل اليادي اليادي"، بل "عيون القلبـ". سأرتشف قهوة الصباح واستفتحها بصباحيات فيروز "بَعدك على بالي" فكل يوم وأنا أحلف مئات الأيمان المغلظة، خصوصاً عندما نتزاحم أنا وطفلاتي على نصف نافذة تطل على حوش سيارات المجمع، ويتقدمنا أكواب الشاي الأحمر بالنعناع. ولو بقي ساعة في عمري سأكتب وصيتي لا بد من شرفة تحتضننا وتحتضن شاينا الأحمر بالنعناع، وإن طال السفر – أو طال الموت.
(6)
لا توجد في بلادنا حتى اليوم ثقافة الشرفات، وإن وجدت لا وظيفة حياتية لها، إنها شرفات صامتة، خرساء موحشة، شرفات من "خفر السواتر".
سؤال:
هل تبادر إلى ذهننا ذات يوم سؤال، لم هذا الكم الهائل من البلكونات في عمارات شاهقة متعددة الطوابق والتي تحيطها البلكونات من كل الجهات؟
حيث نرى مدننا متخمة بالعمارات المتعددة الطوابق وتحوي الآلاف من البلكونات المزخرفة، والملونة، لكن هل رأينا يوما أسرة تشرب قهوة الصباح فيها؟ وهل وجدنا رجلا يسمع إذاعة الصباح في ركنها؟ وهل رأينا امرأة تقرأ كتاب فيها؟ وهل رأينا أماً تنادي أولادها الصغار منها، أو امرأة تنشر الغسيل، أو امرأة تتأمل، أو تناجي جارتها، كما يفعل البشر منذ أن خلقوا وخلقت شرفاتهم؟
مطلقاً، مطلقاً، لم أشاهد في بلكونات وشرفات في مدينتي "تعز" أو العاصمة "صنعاء" (وأنا أقطنها منذ منتصف 84) صنعاء التاريخية وبلد الحكمة يمانية، وصنعاء حوت كل فن، وصنعاء الحضارة والديمقراطية، لم نشاهد أي رجل كان أو امرأة، إنسي أو جني، إلا من قطط تتسلق أسوارها أو فئران تلهو في فتحاتها الجميلة أو طيور وغربان يذرقون فيها.
عدا مدينة "عدن"، ليس لكونها فقط منطقة حارة، ولكن لأنها مدينة مدنية كوزموبوليتية، لكنها بعد حرب صيف 94م نُصلت من كوزموبليتها ومدنيتها ومن الحياة كلها، لتلحق بخفر السواتر، ومازالت صورة أحد أقربائي وزوجته وهما يتناولان شاي الساعة الخامسة في شرفة بيتهما في أحد أحياء عدن محفورة في عقلي.
(7)
شرفات بلادي لا تعرفها النساء، وإن عرفتها فلتنظيفها، ولو نظفتها يجب ألا يرى ظلها (غومتها) أى كائن إنسي أو حتى جني، فيجب أن تنعطف أسفل بحيث يصبح رأسها بين قدميها، وفضلاً عن أنها ملثمة أصلاً، فتبدو الصورة (وجه ملثم يتدلى بين الرًجلينْ)!
أتذكر هجيج أمي وهي تزعق في وجهي كيف تجرأت أنظف بلكونتنا دون أن أتعطف خمسين عطفة، ودون أن أحمل أسفار الكنبلة، وماذا سيقول الناس عني أبسطها قليلة حياء وأكبرها "...".
لم نسأل أنفسنا، ما هي وظيفة الشرفات (البلكونات) في اليمن؟
رأيت وظيفتها، وظيفة المخزن/ القفا (قفا البيت) الذي يحوي الأدوات الفائضة والخردوات والعناكب والغبار فقط لا غير، فضلاً عن روح المرأة الفائض في ظلال نصوص شرفات بلا شرفات، ونساء بلا نساء، وحياة بلا حياة.
(8)
بلكونات بلادي، مثلها مثل النافذة، مثل السطوح/ السقف يجب أن يسوّر بأسوار عالية، حتى لا تتسرب أية نظرة من أي كائن كان، فتحدث الكارثة وتعتور العورة. ولذا رأيت في "حضرموت"، و"تعز" و"عدن" الأسمنت قد بدأ يعلو البلكونات التي كانت موجودة من قبل، فترى نصف البلكونة مزخرفا، وبفتحات ليدخل الهواء، ونصفه الآخر جدارا إسمنتيا أسود، أو طربالا ثقيلا، أو طربالا بلاستيكيا، وفي الفترة الأخيرة، بدأت تبنى البيوت بلا بلكونات، فيبدو البيت سجنا خرسانيا.
(9)
أتذكر في قريتي (هجري – أعروق) البعيدة عن الحياة والوجود الإنساني التي مازالت تغرق في الظلام، وتتمنى شربة ماء نظيف، وطريقا يفصلها عن الموت المؤبد، ومستوصفا بحبة أسبرين، ومدرسة لا تقطع فيها طفلات قريتي الممصوصات دماً ولحماً، المشويات من لهيب الشمس ولهيب الحياة القرو-وسطية عدة كيلومترات ليصلن إلى مدارس قصية، أو ليجبلن قطرة ماء). طرق قريتي شديدة الوعورة، لدرجة أنها لا تتسع لأقدام حمار أو فرخة، فإلى جانب ضيقها فيها كثير من المزالق والانحدارات، حتى إنه أطلق عليها طريق الموت، وخصوصاً للنساء اللواتي قضين نحبهن، وهن في الطريق لم يسعفهن الحظ للوصول إلى المستوصف البعيد "حيفان" أو "الراهدة"، ناهيك عن أن الموت يلاحقهن في ثنايا الطريق أثناء تأديتهن الأعمال الشاقة كالتحطيب، وجلب الماء، والرعي... الخ. وأذكر أن في تلك الطريق -تجاوزاً- عقبة تسمى "عقبة الشيطان" لكثرة القتلى الذين يتساقطون عليها.
والمفارقة الصاعقة عندما بدأ المشروع الجدي لشق الطريق، كان هناك اعتراض شديد من قبل "المشنبين" الغلاظ، فشق الطريق سيكشف سقوف بيوتهم، ومن ثم ستكون النساء عرضة "للكشف" أي للعيون، أي ستنتهك عوراتهن. وفشل المشروع تلو المشروع بسبب تلك العيون التي ستهتك حرمة النساء، أو بالأحرى حرمة الذكور، فهذا الذكر الملغم بثقافة (الحُرمة/ والتحريم) من السهل، بل والطبيعي أن تموت ابنته، وزوجته وأمه في طريق الموت، ولا يشق طريقا ممكن أن ينتهك حرمة السقف!
فكما تذكر الأجندة الفقهية: "النظر سهم مسموم من سهام إبليس، ووالله لو أن النظر يحبل لأحبل كثيراً من النساء، وقد تكون نظرة من المرأة لشاب أعجبها أشد عليه وعليها من السهم المسموم".
هذا السهم رمز الفحولة المتضخمة الذي عبره تحدد مصير الكون، ومصير المرأة، هذا السهم الإبليسي الذي جعل المرأة تحبل من النظرة، المرأة الشيطانة التي تغوي جموع السهام، ولا تشبع، المرأة التي "تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان"..
(10)
إنها النصوص التي تتضاد مع الحياة، مع الشرفات، مع كوب الشاي الأحمر بالنعناع، مع قهقهة الأسرة على مائدة خفيفة، مع وشوشة الإذاعة وأغانيها الصباحية والمسائية، مع الجسد الذي يريد أن يتبرد ويتنفس، مع نشر حبل الغسيل، وحبل الروح، مع صوت أم تنادي ابنها أن يجلب معه الروتي. فأي وطن هذا يستأصل الوجوه المطلة من الشرفات إن وجدت، وإن لم توجد فأي وطن يحتمل الكتمة، ولا يتعشق الشرفات، ولا يدغدغ وجنات الصباح، ويطبع قبلة على عيون أبنائه اللامعة..! أي وطن يتضاد مع الوجوه، يستقبحها، يتساكن مع الطرابيل والغلمقة العقلية والنفسية والجسدية، يتطامن مع اللاحياة، يتعاقد مع دعاتها الأشاوس لأجل ألا يطل وجه من النافذة، ولأجل أن تموت النساء عند "عقبة الشيطان"، عند "عقبة الشيطان"!
ولا كيف تشوفووووووووا؟؟؟
arwaothmanMail