اشتباه في حالات الكوليرا في صنعاء

أكدت مصادر طبية في عدة مستشفيات داخل محافظة صنعاء، وجود عشرات حالات الاشتباه بمرض الكوليرا.

وذكر مصدر طبي في مستشفى الجمهوري بصنعاء، ان المستشفى استقبل يوم أمس الإثنين ما يقارب 12 حالة اشتباه بالمرض.

وكشف تقرير سابق صادر عن منظمة الصحة العالمية ذكرت فيه عن تسجيل أكثر من 8 آلاف حالة إصابة و21 حالة وفاة نتيجة مرض الكوليرا في اليمن خلال العام 2023.

وأوضحت المنظمة في تقرير لها أن إقليم الشرق الأوسط سجل أعداداً مرتفعة بمرض الكوليرا خلال العام الفائت، وأنه تم الإبلاغ عن تسجيل 8426 حالة إصابة بالمرض في اليمن.

وذكر التقرير ان عدد حالات الإصابة بالكوليرا ارتفعت في اليمن مع نهاية العام الماضي، حيث تم تسجيل 2184 حالة خلال شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين.

وارجعت منظمة الصحة أسباب تفشي الكوليرا الى عدة أسباب منها استمرار الصراعات وعدم الاستقرار وضعف البنى التحتية للمياه والصرف الصحي.

من جهة أخرى حذرت منظمة أوكسفام في وقت سابق من الإرتفاع المقلق في عدد حالات الكوليرا المسجلة في اليمن خلال الأسابيع الأخيرة من عام 2023م، مؤكدة أنه يهدد بالتحول إلى وباء، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات سريعة.
وبحسب المنظمة، فقد أثارت الحالات مخاوف من احتمال العودة إلى مستويات الكوليرا التي لم تشهدها اليمن منذ وباء 2016-2021، عندما تم تسجيل 2.5 مليون حالة إصابة و4000 حالة وفاة مرتبطة بها. وفي عام 2019، تم تسجيل 93 % من جميع حالات الكوليرا في العالم في اليمن.