فاصوليا!

أشهر من -كان- يطبخ الفاصوليا ويبيعها، وعلى مستوى عدن، واكاد اقول على مستوى الجزيرة العربية والخليج الفارسي/العربي هو علي احمد ابو الفاصوليا.. لدرجة ان اسمه كان مقروناً بالفاصوليا، والفاصوليا في احب مذاق لها كانت من يديه الماهرتين.. اذا دخلت الشيخ عثمان من طريقها الشرقي الشمالي تمر على يسارك تجد مقر الطريقة الصوفية الاحمدية الدندراوية.. مدد يا دندراوي مدد..
مدد يا بحر راوي مدد!!
كان من جماعات تلك الطريقة الصوفية كثيرون من علية القوم وايضاً من كبار ضباط الجيش واعرفهم بالاسم.. وفي اليمين لين العسكر وبيوت اخرى ثم شوكي شرطة الشيخ عثمان الشهير:"كيه ياوليد روح الشوكي سوي لنا من هناك طار لعمتك بهجة في التواهي!!"

هكذا كان يقال في سبيل الاتصال التيليفوني من الشوكي.. لانه ماكانش عاده في تليفونات منتشرة في الشيخ.. وحتى قبل الراديوه ما تفتح.. كان فوق الشوكي مكبر صوت يذيع للناس الاخبار من ايام الحرب العالمية الثانية، والى ساعتك ودخول الراديونات الى كل مكان.

اما اذا قصدت مطعم علي احمد ابو الفاصوليا من المدخل الجنوبي للشيخ عثمان، فتجزع على طول الطريق من الطرف الى الطرف، لما توصل للمطعم..
واذا واصلت السير تخرج من الشيخ على خبت السيسبان على يمينك، واخذ السيسبان اسمه من اشجار السيسبان اللي انتشرت بلا سقاية ولا رعاية، وليس من اسم "الشكلة" اللي نصبت هناك فيما بعد..

والى امامك يقع بستان الكمسري الشهير والذي اخذ اسمه من اللفظ الانجليزي"الكمشنريت"اي المندوبية الساميةحسب اعتقادي Commission rate حيث يقع مكتبها هناك.. وبعده بسنين نصبت مدينة الملاهي.

فوق مطعم علي احمد بيت صديقي حامد الحمزي الله يمسيه بالخير.. وعلى احمد ما كانش وحده يكسب من بيع الطعام للزباين وانما يعيش كثير من بيوت تلك الحافة اللذين يرسلون عيالهم بجعاب مليانة بالخمير الموفي.

طيب.. ايامها كان القرص الروتي الواحد كبير لدرجة انك ما تقدرش تأكله كامل، لذلك كانت كل المطاعم بلا استثناء تقطع الروتي ارباع.. تشرخه طولي نصين.. ونص تقطعه اثنين.. وتقدم مع المكان اكل قرص الا ربع بست بيس.. واذا كنت اكال تمام تطلب الربع حق القرص لحقة.. ببيستين.. اما لو حبيت خمير موفى فعيال الخمير ريدي جاهزين..

والقرص الواحد بعانة.. علي احمد ابو الفاصوليا كما هو الاسم ما يبيعش الفاصوليا وبس.. لا لا.. أبداً ..عنده كل انواع القلابات وانت اطلب اللي يطلع برأسك وتخوره نفسك من قلابة.. كبدة.. كلاوي.. لحم زغار.. مخ.. دجاج.. بيض بكل طبخاته وانت بس اطلب.. انا بصراحة كنت اموت في طبق الكبدة مع المخ، مع قليل فاصوليا على جنب.. الله عليه ماالذها وجباته.

منيت الشيخ عثمان بخسارة كبرى من يوم ما اغلق مطعم علي احمد ابوابه، واللي كانوا زباينه يجوا من كل مكان ليأكلوا عنده، من كريتر، والمعلا، وخورمكسر، وحتى التواهي اللي كان فيها مطعم "الفضاء" اسمه كذا وفوق كل انواع الطعام عنده.. كمان يوجد الشروخ واللوبستر والجمبري.. لكن ماشي كما علي احمد ابو الفاصوليا..

قال لي صديقي حامد حمزي الساكن فوق المطعم: أنا من يوم ما قفل علي احمد، استدت نفسي من الاكل.. ياشيخ كفاية عرف طبيخه لما يطلع الدخان تشمه.. ويفتح نفسك وشهيتك للاكل