تأسيس منظمة إنسانية تديرها ابنة العليمي ومسؤولون حكوميون

الدولة حين تتحول إلى جمعية خيرية

تأسيس جمعية خيرية برئاسة ابنة رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي
تأسيس جمعية خيرية برئاسة ابنة رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي (وثيقة)

أُعلن في حضرموت على تأسيس منظمة أهلية تديرها ابنة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العلمي، وتضم في عضويتها أحد أبناء العليمي ومدير مكتبه ومستشاره ومسؤولين حكوميين آخرين.

وبحسب محضر الاتفاق الموقع بتاريخ 18 أغسطس 2023، والذي حصلت "النداء" على نسخة منه، فقد تم الاتفاق على تأسيس "مؤسسة نعمة للأعمال الإنسانية والتنمية"، ومقرها الرئيسي مدينة المكلا، ويشمل نطاقها الجغرافي كافة المناطق المحررة.
ويتكون الهيكل الإداري للمؤسسة من: فاطمة رشاد العليمي، باعتبارها المؤسس، وآيات محمد صلاح، المدير التنفيذي. بينما تولى مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي، المهندس عمر محسن العمودي، رئاسة مجلس أمناء المؤسسة، الذي يضم في عضويته: النجل الآخر للرئيس العليمي، عبدالرحمن رشاد العليمي، وإلى جانبه مدير مكتب رئاسة الجمهورية، الدكتور يحيى الشعيبي، والسفير اليمني لدى الأردن الدكتور جلال فقيرة، فضلًا عن المستشار الاقتصادي للعليمي، عبدالعزيز عثمان المخلافي، ورجل الاعمال رشاد هائل سعيد أنعم، غير أن هذا الأخير أعتذر عن قبول عضويته في مجلس الأمناء، وفق ما ذكره للنداء، مصدر مطلع رجح ان يكون من بين اسباب اعتذار رشاد هائل، رغبته ابعاد اسم مجوعة هائل سعيد انعم، عن ردود الافعال تجاه اشهار المؤسسة، التي قد يراها الشارع توجه من قبل العليمي ومعاونيه للسيطرة على المساعدات الدولية.
وتكونت لجنة الرقابة والتفتيش، من رئيس الفريق الاقتصادي في الحكومة، حسام عبدالحبيب سيف الشرجبي، ونائبه في الفريق، عثمان أحمد محمد الحدي، الى جانب اشراق فضل ثابت.
وتضمن عقد التأسيس جملة من الأهداف، من بينها المساهمة في عمليات التعافي المبكر والانتعاش الاقتصادي، وأهداف تعليمية وصحية وبيئية، اعتبر البعض تحقيقها من أولويات الدولة والحكومة، وليس المؤسسات والجمعيات الخيرية.
وانتقد مراقبون انشغال العليمي ومسؤولي الدولة، بتأسيس منظمات إنسانية، ومحاولة السيطرة على المنح التي ترصدها المنظمات الدولية للمجتمع المدني في اليمن.
وجاء الإعلان عن تأسيس المنظمة الإنسانية من قبل أبناء العليمي وكبار معاونيه، بعد أسابيع من اختتام الرئيس العليمي أول زيارة له إلى محافظة حضرموت، في يونيو الماضي.