فعالية احتفائية بالشاعر عبدالله سلام ناجي
فعالية احتفائية بالشاعر عبدالله سلام ناجي (صفحة منتدى الحداثة)

نشوان والراعية يحلقان في صنعاء: احتفائية بالشاعر عبدالله سلام ناجي

نشوان والراعية يحلقان في صنعاء:

أقام منتدى الحداثة والتنوير الثقافي في صنعاء صباح الخميس 17 أغسطس، احتفالية للاحتفاء بالاديب والشاعر الكبير الراحل عبدالله سلام ناجي، مشاركة نخبة من الأدباء والكتاب وأصدقاء الفقيد ومحبيه في قاعة بيت الثقافة.

فعالية احتفائية بالشاعر عبدالله سلام ناجي
فعالية احتفائية بالشاعر عبدالله سلام ناجي (صفحة منتدى الحداثة)

وخلال الفعالية التي أقيمت تحت عنوان "دباء في ذاكرة الوطن - عبدالله سلام ناجي .. خلود الكلمة وألقها الذي لا يغيب"، أُلقيت عديد من الكلمات التي أكدت على المكانة التي تبوأها الأديب الكبير عبدالله سلام ناجي في ميدان الثقافة والأدب شعرا ونقدا وفي ميادين المعرفة والنضال، وفقاً لبيان منتدى الثقافة الذي اطلع "النداء" على نسخة منه.

وتحت عنوان (عبدالله سلام ناجي.. فارسٌ من زمن الحُلم العربي) ألقى الدكتور أحمد قائد الصائدي كلمة استحضر فيها سطورا مما كتبه عن الفقيد يوم رحيله في الثاني من يونيو عام 1999.

وقال الصايدي: "رغم ما نعيشه من كوارثَ ومحن، ورغم ما تغمرنا به المناسباتُ الحزينةُ من ألمٍ، ومن إحساسٍ بالإحباط، فإن الاحتفاء بالتجربة الإبداعية لمناضلٍ وطنيٍ مبدع، بحجم الصديق عبد الله سلام، رحمه الله،".

وأضاف أنه "بعد مضي أكثرَ من عِقدين من الزمن على رحيله، بما يحمله هذا الاحتفاء من دِلالاتٍ ومعانيَ وطنية، يشعرني بأن النهرَ سيتدفق، وإن انحبست مياهُهُ لبعضِ الوقت، وأن حُلمَ جيلِنا، الذي بدا لبعضِ الوقتِ وكأنه قد أفل، سيعود من جديدٍ، أكثر تألقاً وبهاءً، وأكثرَ نضجاً وعقلانيةً. ولن يكون مظهرُ أفولِه الحاليٍّ سوى سحابةِ صيفٍ ولحظةِ تراجعٍ مؤقتة".

واعتبر الصايدي أن "الاحتفاء بتجربة رمز من أبرز رموزنا الوطنيةِ والأدبية، حمل حُلمَنا وكرس حياتَه له، هو في حقيقته إحياءٌ لهذا الحُلم، وتعبيرٌ عن إصرارِ شبابِنا، على مواصلةِ ما بدأته الأجيالُ السابقةُ من نضالٍ، في سبيلِ تقدُّمِ اليمن ونهضتِه، وبناءِ دولتِه القوية، دولةِ التنمية والخدمات، دولة الشراكةِ الوطنيةِ، والمواطنةِ المتساويةِ، والتبادلِ السلمي للسلطةِ، عبر صناديق الانتخابات".

من جانبها، ألقت الشاعرة هدى أبلان كلمة اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، فيما قدم الأديب عبد الرقيب الوصابي قراءة عن العمل الشعري (نشوان والراعية).

وألقيت عدد من الكلمات منها كلمة للأستاذ محمد عبدالسلام منصور وكلمة الأستاذ أمين درهم وكلمة أصدقاء الفقيد ألقاها الأستاذ عبدالرحمن القوسي وكلمة منتدى الحداثة والتنوير الثقافي الأستاذ أحمد السامعي، وكلمة أسرة الفقيد ألقها الدكتور سهيل عبدالله سلام ناجي.

تكريم على هامش الفعالية

وشهدت الفعالية التي تولى إعدادها الإعلامي فيصل عبدالجليل العريقي، تكريم الحقوقي والمحامي البارز أحمد الوادعي والاعلاميين الكبيرين علي الجمرة ومحمد الحاج، والأديبة هدى أبلان.

وكما قُدمت وصلة غنائية من كلمات الفقيد عبدالله سلام ناجي نالت استحسان وإعجاب جميع الحاضرين قدمها الفنان طارق العبسي.