يمكن طرق موضوع الهوية الوطنية للجنوب ومسار تطورها باختصار من مدخل الأغنية في عدن ومسار تطورها بدءاً من انتصاف القرن الفائت، كما يظهر تحديداً لدى الأستاذ محمد مرشد ناجي رحمة الله عليه وألحانه خلال الخمسينيات. فقد تدرج مساره الفني حينها ...

لَيتِ مَن شَدُّوا الركايِبْ لا عَدَن، مَرُّوا عَلَيَّهْ وَانْزَلوني لِلحبايِبْ في سواحلها شوَيَّةْ حَيثِ كان العمر طايِبْ والليالي عبقريَّةْ قبلِ ما تِبدَى المعايِبْ لي.. وتضنيني البَليَّةْ بسَّ انا مهما دهاني من مكاره، يا زماني قلت: عاد الليل داني بالنهارُ وْبالرغايِبْ ...

كان الجنوبيِّ في صنعا أمسِ انفصالي زمَنْ صالح ناقص وَلَا في السياسة دومْ ناقص وَلَا في السياسة دومْ لمَّا يبيِّن وَلَاهِ التَّامْ. واليوم يا بارق الجَرعا كِنّهْ على ما مضى سارح في وحدتهْ والوَلَا متهومْ وعاد في مِلّتهْ أوهامْ! جاها ...

لعل اللازمة الغنائية الأشهر في اليمن (أمان يا نازل الوادي أمان)، هي الجملة الشعرية الأعف ظاهراً والأجمل بين كل الأبيات المسفة في الأغنية الشعبية التي طار بها لحنها الرائع طيراناً خلال النصف الأول من القرن الفائت وما بعده، فراجت على ...

خاطب أحدهم، ذات مرةٍ، جِلَّةً من علماء اليمن، قائلاً: أنتم -يا علماء صنعاءـ وضعتم أنفسكم، بالسكون فيها، في مضيَعة! مشيراً بذلك إلى عزلة صنعاء عن حواضر الثقافة العربية الرئيسة، ومراكز الشهرة والذيوع فيها. ولئن قيل ذلك عن صنعاء وهي حاضرة ...

أسهمت بإطلالة ما على المسار الحياتي لأستاذنا الجليل د. جعفر الظفاري (1936-2009) طيَّب الله ثراه، حظيَت بجميل استحسانه مباشرةً بعد أن سمعها لأول مرة في مؤسسة العفيف الثقافية أثناء فعاليتها التكريمية له بصنعاء في ديسمبر 2002؛ إذ رفض الاطلاع عليها ...