محمد محرم وحضور التاريخ

الفقيد الراحل محمد محرم
الفقيد الراحل محمد محرم (صفحة الاشتراكي على فيسبوك)

محمد محرم ابن من ابناء الثورة ونجم من نجومها الساطعة من ضباط الثورة وحماتها الاشاوس. هذا الضابط المدفعجي قاد اهم جبهة من جبهات الدفاع عن صنعاء المحاصرة في "السبعين يوما" الجبهة الجنوبية "جبهة مطار صنعاء" في مواجهة بني حشيش التي يقودها المرتزق البريطاني ديفيد سمايلي وجبهة أرحب المتمردة منذ الايام الاولى للثورة وهمدان القوية.

محمد محرم (صفحة الاشتراكي اليمني)
محمد محرم (صفحة الاشتراكي اليمني)

كان الضابط الشاب المنتمي حديثا الى المدرسة الاصلاحية كشهادة رفيقه محمد عبدالسلام منصور هو القائد للجبهة الاشد خطورة على صنعاء كخط دفاع أول، وجد ضباطاً صغاراً ابرزهم الشهيد جار الله عمر، الذي دون في مذكراته ان من نظمه لحركة القوميين العرب هو الطالب محمد محرم.

ومن المدافعين عبد الله محمد العلفي عضو الحزب الديمقراطي الذي اصيب في المعركة اصابة خطرة ظل يعاني منها الى وفاته، ومحمد عبد السلام منصور الشاعر والاديب المثقف متعدد المواهب وهو ايضا عضو في الحزب الديمقراطي.

شعرت بحزن شديد عندما لقيته إبان قبر الفقيد علي أحمد أبو الرجال، كان صوته خافتًا بسبب متاعب صحية. هذا المحرم أحد الابطال الحقيقيين في الثورة والجمهورية. وفي الدفاع عن القلعة المنيعة صنعاء. اعطى دون من او أذى. أدى واجبه الوطني ولم ينتظر جزاءً أو شكورًا، امثال محمد محرم في التاريخ قليلون هم ضمير الامة وشرفها ومجدها.

كان محمد محرم ولا يزال من الرموز الوطنية الفادية. تصدى الى جانب رفاقه لأخطر المعارك واشدها دفاعًا عن الحياة والحق والشعب والحرية والعدالة. عاد إلى منزله وأسرته كواحد من الناس لم ياخذ شيئًا ولم يدعِ انه صنع مجدًا أو معجزًة. يعيش الان محمد محرم على راتب تقاعده ومعاناته ومعاناة ابناء شعبه*.

إنه من الرجال الذين يمشون على الارض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما.

* المقال كتب قبل ثلاثة أشهر من وفاة الفقيد محمد محرم.